5 أسرار لأول مرة عن فيلم السلم والثعبان.. ما علاقة عمر دياب؟ - جريدة مانشيت

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
5 أسرار لأول مرة عن فيلم السلم والثعبان.. ما علاقة عمر دياب؟ - جريدة مانشيت, اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2024 11:32 مساءً

فيلم السلم والثعبان عاد للظهور مرة أخرى على هامش مهرجان الجونة السينمائي، في ندوة خاصة بالعمل الذي مرّ عليه قرابة الـ20 عاما، غذ كشف صناعه، كواليس وأسرار جديدة لأول مرة.

ونستعرض أهم ما جاء بالندوة في الساعات القليلة الماضية، وما قاله طارق العريان مخرج الفيلم عن أبطال العمل في البداية.

5 أسرار لأول مرة عن فيلم السلم والثعبان

خلال فعاليات ندوة السلم والثعبان على هامش فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، كشف المخرج طارق العريان مفاجآت عن الاختيار الأول لأبطال الفيلم.

1- سر اختيار بطل الفيلم

قال إن الفنان الذي كان مرشحًا لتقديم الشخصية التي قدمها الفنان أحمد حلمي، الفنان أحمد السقا، لكن حدث تغير في أبطال العمل.

وكشف «العريان» سر رفض أحمد السقا لـ الدور في تصريحات تليفزيونية سابقة: «قال على الفيلم مش فاهمه قرأه ورفض، مكنش حد مأمن فيه، دخلت ارتجلت الفيلم مأخرجتش على الورق كالعادة حاسة وشايفة ومش عارف اشرحه، اتفاجئت إنه لحد النهاردة الناس بتقف تكلمني عن السلم والتعبان».

وبدوره قال المنتج محمد حفظي خلال الندوة، إن الفنان عمرو دياب كان المرشح لتقديم الشخصية التي قدمها هاني سلامة في فيلم «السلم والثعبان».

34bba146b3.jpg

أضاف «حفظي»: «كان فيه فنان مرشح لبطولة العمل بدلا من الفنان هاني سلامة، وهو الفنان عمرو دياب، فكروا فيه لمدة أسبوع، لكن تغير الأمر بعد ذلك، وقدمه الفنان هاني سلامة، وكذلك الشخصية التي قدمتها الفنانة حلا شيحة، كان مرشحا لها الفنانة نادين».

2- سر وراء اختيار اسم الفيلم

المنتج محمد حفظي كشف في ندوة فيلم السلم والثعبان سر اسم الفيلم، قائلًا: إنه «عندما قابل طارق العريان في إحدى المرات في الطائرة، قال له إنه يحب السينما، ويريد العمل بها، وبعد حديث طويل عن الفن أعطاه سيناريو كان كتبه من قبل، وقتها عاش حالة الفيلم كعادته».

وركز على التفاصيل التي حولت السيناريو لقصة تشبه حياة محمد حفظي في الكثير من المواقف: «طارق العريان بيركز على كل تفصيلة، وحسيت إن شخصية هاني سلامة شبهي أوي، رغم أنه كان مطلق وعنده بنت، ولكن هو كان عنده صراع كبير جواه، زي كل الشباب وهي إنه عايز يحب وينجح ويشتغل، والفيلم رسالته هو أنك ازاي تفهم الدنيا، وتعرف هي ماشية ازاي، عشان كدا سمنياه السلم والثعبان».

8df855cb6a.jpg

3-لماذا كرهت حلا شيحة مشاهدة نفسها في الفيلم؟

قالت حلا شيحة لـ«الوطن»، إنها كانت لا تحب تشاهد نفسها بفيلم «السلم والثعبان»؛ إذ كانت أمنيتها أن تظهر الشخصية بشكل أفضل من ذلك، موضحة: «لكن بعد سنوات اقتنعت وبدأت أشاهده».

4- سر نجاح الفيلم من نظر صناعه

المخرج طارق العريان قال عن سر نجاح الفيلم، إن السبب أنه رومانسي: «النوع دا من الأفلام كدا كدا بيعيش، لأنه قصة حب بتعيش سنين، خصوصا لو عامله بمصداقية، ولما عملت الفيلم أنا وحفظي، كان بسيط جدا وبشكل عفوي، كأننا عملناه بروح الارتجال، ودا اللي خلاه يعيش».

هاني سلامة كان أحد أسرار نجاح الفيلم، إذ كشف في لقاء سابق مع الفنانة إسعاد يونس في برنامج «صاحبة السعادة»، عن كواليس مشهد بكاء حلا شيحة، الذي كان حقيقيًا، وتم تصويره بدون إعادة.

وأوضح: «فيه مشهد أنا خليت حلا تعيط حقيقي، قلت لهم يكونوا جاهزين على التصوير، وهي جات ولسا بتستعد أخدتها على جنب، وأنا عارف هي بتعزني قد إيه، المهم قلت لها تخيلي إن إحنا أصحاب، وفي مرة سمعتي خبر وفاتي، على فكرة بتكلم جد، وتقمصت الدور جدًا، وعينيا خلاص هعيط، وهي اتأثرت، وعينيها دمعت حقيقي، دخلت بيها على المكان اللي بنصور فيه، واتاخدت اللقطة من one take».

5- أول تجربة لمحمد حفظي

المنتج محمد حفظي قال إن فيلم السلم والثعبان، كان أول تجربة له: «مكنتش أعرف يعني ايه سينما أصلا، والغريب إنه لما اتعرض محققش النجاح التجاري اللي كنا نأمل فيه، لأنه نزل في موسم الصيف مع أيام السادات لأحمد زكي، وطبيعة الفيلم علشان مختلفة، وفيلم خاص، فالإيرادات مكانتش أعلى حاجة».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق