أستاذ علوم سياسية: التطورات الأخيرة تغير معادلة الأمن بين إسرائيل وإيران - جريدة مانشيت

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أستاذ علوم سياسية: التطورات الأخيرة تغير معادلة الأمن بين إسرائيل وإيران - جريدة مانشيت, اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2024 08:27 مساءً

قال الدكتور سهيل دياب، أستاذ العلوم السياسية، إن الإجراءات الاستثنائية لتأمين اجتماعات حكومة نتنياهو مرتبطة بعدد من التطورات التي حدثت في الشهر الأخير، ومن بين هذه التطورات: «استهداف منزل رئيس الحكومة الإسرائيلية، والرد الإيراني على إسرائيل، وأخيرًا الرد الإسرائيلي على إيران».

وأضاف «دياب»، خلال مداخلة عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هذه التطورات أثارت الكثير من إعادة الحسابات الأمنية بما في ذلك توجيه بنيامين نتنياهو لكل الوزراء بضرورة رفع جاهزية الحماية والأمن عليهم، بما في ذلك المؤسسات الأساسية الحكومية.

مواجهة مُعلنة بين إسرائيل وإيران

وأكد أن المنازلات الثلاث التي جرت بين إسرائيل وإيران مباشرة، وهي الرد الإيراني الأول والثاني، والرد الإسرائيلي على إيران، أدت إلى معطيات جديدة، فالمواجهة التي كانت مخفية بين إسرائيل وإيران عبر حروب الظل تحولت الآن إلى مواجهة واضحة ومعلنة.

هل سترد إيران على الهجوم الإسرائيلي؟

وأوضح أن هذا الأمر يفرض أن أي عملية ستقوم بها تل أبيب داخل إيران أو استهداف مواقع إيرانية خارجية، ستلقى ردًا قويًا من الإيرانيين، وهذا يعبر عن حالة جديدة في العلاقات الإقليمية بين إسرائيل وإيران، مردفًا: «الرد الإسرائيلي المحدود يعبر عن حالة الاعتراف بأن المسألة مع إيران ليست سهلة».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق